أستخدام الاوزون في تعقيم الادوات الطبية يوفر الوقت والمال

أثبت الباحثين الدوليين من جامعة باث وجود طريقه رخيصه وفعاله لتعقيم الادوات الطبيه دون تغيير خصائصها وعلي النقيض من بعض التقنيات. تقنيه غير مكلفه توفر الوقت والمال ومع ذلك تعقيم فعال للأجهزه الطبيه و لا يتطلب تدريباً مكثفاً ولا تنتج نفايات. اظهر علماء من جامعة باث قسم الصيدله ومركز الطب التجديدي و من كلية علوم الصيدله ،جامعة ساو باولو بالبرازيل أن: غاز الاوزون يتم الحصول عليه عن طريق تمرير الكهرباء خلال الأكسجين ،بشكل مؤثر الاستريليسات واحدة من البوليمرات المشهورة المستخدمة في زراعة او تدعيم العظام. يتم إنشاء هذه الاداة implants المستخدمة في تدعيم العظام المصنوعة من البوليمر مثل المسامير والدبابيس والدعامات وتستخدم عادة في العلاج الجراحي وهناك يزداد استخدام البوليمرات القابله للزرع او الانشاء في مجالات تسليم المخدرات والطب التجديدي وهندسة الانسجه. يجب ان تكون هذه المواد معقمه قبل الاستخدام ولكن بعض وسائل التعقيم يؤدي لتغير الخصائص الكميائيه او الفيزيائيه وكذلك يقلل من الاداء. 

أظهر الباحثون انه عند تعريض implants لنبضيات متحكمة على الاقل نبضتين من غاز الاوزون يمكن تعقيم البوليمر المسمى بولي (حمض اللاكتيك -كوجليكوليك )(PLGA) ادي لقتل الجراثيم من بكتريا عصويه دهنيه اليفة الحراره و هذا هو المؤشر البيولوجي الاكثر شيوعاً للتأكد من صحة عمليات التعقيم . المعالجة بغاز الاوزون لا يسبب تغيرات في PLGA و لا يفقده وظيفته ايضا ،مع الخلايا لا يزال قادره علي النمو علي سقّالة البوليمر كما كان في المعالجة. وهذا يتناقض مع طرق استخدام مثل اشعة جاما او شعاع حزمة الالكترون والتي تُعد مكلفه ويمكن أن تضر البوليمر ،وتشمل ايضا التقنيات الاخري مخاطر علي البوليمر بسبب ارتفاع الحراره والضغط والسمّيه. يعد الاوزون رخيص ،آمن ،صديق للبيئه لأنه فقط منتج من الاكسجين الجوي كما أنه قادر علي قتل الفيروسات والبكتيريا والفطريات . قال دكتور بول دي بانك وهو محاضر في المستحضرات الصيدلانيه في جامعة باث أن: يتم بذل جهد كبير في جميع انحاء العالم لإنشاء مصفوفات بوليمريه قابله للزرع لعدد من التطبيقات الطبيه والجراحيه”. “كما ان الحفاظ علي مرافق التصنيع المعقمه غير مكلفه للغايه وبالتالي فإن السيناريو المثالي هو لتعقيم مصفوفه ما بعد التصنيع -لسؤ الحظ- العديد من تقنيات التعقيم تؤثر سلبا علي الخصائص الفزيائيه او الكميائيه من المواد الحالية المستخدمة وهذا يمكن ان يغير من اداؤها ، وقد قررنا التحقق من نبض غاز الاوزون (غاز الاوزون النابض ) كطريقه تعقيم بديل واختار PLGA كما انها ربما يكون انشاء البوليمر المستخدم علي نطاق واسع ، الحقيقه ان الاوزون له أداء جيد يوحي انه يمكن استخدامه بشكل روتيني ليس فقط لتعقيم PLGA وانما ايضاً توسيع معدل المواد المستخدمة في الزراعه السريريه. تشير النتائج التي توصلنا اليها ان التعقيم بغاز الاوزون من المرجح ان يعمل مع البوليمرات القابله للزرع ايضا، وخاصة البوليسترات الاخري.


ترجمه:
Chemist Isra Ali

المصدر:

The above post is reprinted from materials provided by University of Bath.Note: Materials may be edited for content and length.


Share on facebook
فاسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكد إن
Share on whatsapp
واتساب

اترك تعليقاً

المشاركات الاخيرة

أحدث التعليقات

أفحص بحثك بالمجان

رفع الملف