كيفية اختيار البطارية المناسبة لمنظومة الطاقة الشمسية

هناك بعض النقاط التي يجب عليك التركيز عليها عند إختيارك البطارية المناسبة لمنظومة الطاقة الشمسية ، مثل سعة البطارية و نقاط أخرى. في المقالة التالية ، سنتعرف سويا على بعض المعايير المهمة التي يجب عليك التركيز عليها عند التفكير في شراء بطارية لتخزين الطاقة المولدة من الالواح الشمسية.

عند التفكير بشراء اداة تخزين الطاقة الشمسية، ستصادف الكثير من المواصفات المعقدة الخاصة المنتج. أهم الموصفات التي تستخدام أثناء تقييم إختيار البطارية هي: سعة البطارية و القدرة ، عمق الشحن و التفريغ (DoD) ، وكفاءة ال round-trip – نسبة الطاقة المستعادة recovered energy على طاقة المدخل input energy – ،بالاضافة إلى الضمان .

سعة البطارية و القدرة Capacity & power

السعة تعرف بأنها كمية الطاقة التي بإستطاعة البطارية تخزينها و تقاس بالامبير ساعة. تم تصميم معظم البطاريات الشمسية المنزلية لتكون “قابلة للتكديس” ،بمعنى أخر أنه بإمكانك ربط بطاريات متعددة مع نظام التخزين الشمسي للحصول على سعة إضافية.

السعة تخبرنا بكمية الطاقة الممكن تخزينها، لكن لا تخبرنا بمقدار الكهرباء التي يمكن للبطارية توفيرها في لحظة معينة. للحصول على الصورة الكاملة ، تحتاج أيضًا إلى مراعاة معيار طاقة البطارية. في سياق البطاريات الشمسية ، فإن معيار الطاقة أو القدرة هو كمية الكهرباء التي يمكن للبطارية توصيلها في آن واحد و تقاس القدرة بالكيلووات.

توفر البطارية ذات السعة العالية و القدرة المنخفضة كمية كهرباء منخفضة (بما يكفي لتشغيل بعض الأجهزة الكهربائة البسيطة) لفترة طويلة. يمكن للبطارية ذات السعة المنخفضة و الطاقة العالية أن تعمل في منزلك بالكامل ، ولكن لبضع ساعات فقط.

عمق التفريغ (Depth of discharge  (DoD

تحتاج معظم البطاريات الشمسية إلى الاحتفاظ ببعض الشحنات في جميع الأوقات بسبب تركيبها الكيميائي. إذا استخدمت 100 بالمائة من شحن البطارية ، فسيتأثر عمرها الإفتراضي بشكل كبير.

يشير عمق التفريغ (DoD) للبطارية إلى مقدار سعة البطارية التي بإمكانك استخدامها. حيث معظم الشركات المصنعة تضع حدًا أقصى لـعمق التفريغ DoD للحصول على الأداء الأمثل. على سبيل المثال ، إذا عندك بطارية بسعة 10 أمبير ساعة تحتوي في مواصفاتها على عمق تفريغ DoD بنسبة 90 بالمائة ، فهذا معناه أنه لا يجب عليك استخدام أكثر من 9 أمبير ساعة من البطارية قبل إعادة شحنها من أجل المحافظة على الأداء و العمر الافتراضي للبطارية. بشكل عام ، عمق التفريغ (DoD) الأعلى يعني أنه سيكون بإمكانك استخدام المزيد من سعة البطارية.

كفاءة ال round-trip  

تمثل كفاءة ال round-trip للبطارية نسبة كمية الطاقة التي يمكن استخدامها على كمية الطاقة التي تم تخزينها. على سبيل المثال ، إذا قمت بشحن بطاريتك خمسة كيلووات ساعة من الكهرباء ولم تتمكن من الحصول على سوى أربعة كيلووات ساعة من الكهرباء المفيدة ، فإن البطارية تتمتع بكفاءة تبلغ 80 في المائة (4 كيلووات ساعة / 5 كيلووات ساعة = 80٪). بشكل عام ، تعني كفاءة ال round-trip العالية تعني أنك ستحصل على قيمة اقتصادية أكبر من بطاريتك.

عمر البطارية والضمان

بالنسبة لمعظم استخدامات تخزين الطاقة المنزلية ، ستعمل البطارية على الشحن والتفريغ يوميًا. ستقل قدرة البطارية على الاحتفاظ بالشحن تدريجيًا كلما زاد استخدامها. وبهذه الطريقة ، تشبه البطاريات الشمسية البطارية الموجودة في هاتفك  – تقوم بشحن هاتفك كل ليلة لاستخدامه خلال النهار ، ومع زيادة عمر هاتفك الافتراضي ، ستلاحظ أن البطارية لا تحتفظ بالكثير من الطاقة كما كانت تفعل عندما كانت جديدة. على سبيل المثال ، قد تكون البطارية مضمونة لمدة 5000 دورة أو 10 سنوات بنسبة 70 في المائة من سعتها الأصلية. هذا يعني أنه في نهاية الضمان ، لن تفقد البطارية أكثر من 30 بالمائة من قدرتها الأصلية على تخزين الطاقة.

سيكون للبطارية الشمسية ضمان يضمن عددًا معينًا من  دورات الشحن و التفريغ أو سنوات العمر الإنتاجي. نظرًا لأن أداء البطارية يتدهور بشكل طبيعي مع مرور الوقت ، فإن معظم الشركات المصنعة ستضمن أيضًا أن البطارية تحتفظ بقدر معين من سعتها على مدار فترة الضمان. لذلك ، فإن الإجابة البسيطة على السؤال “إلى متى ستستمر بطاريتي الشمسية؟” هو أنه يعتمد على نوع البطارية التي تشتريها ومقدار السعة التي ستفقدها بمرور الوقت.

شكل 1. مثال بسيط لمواصفات إحدى البطاريات

ملاحظة: مواصفات البطاريات تختلف من شركة إلى أخرى من حيث الشكل و المعلومات فبعض الشركات تنشر المواصفات بالاضافة إلى الرسوم البيانية.

المرجع:

1- Energysage, How to choose the best battery for a solar energy system (05.05.2020) https://www.energysage.com/solar/solar-energy-storage/what-are-the-best-batteries-for-solar-panels/

Share on facebook
فاسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكد إن
Share on whatsapp
واتساب

اترك تعليقاً

المشاركات الاخيرة

أحدث التعليقات

أفحص بحثك بالمجان

رفع الملف