معومات هامة حول الورقة البحثية

الورقة البحثية هي شكل من اشكال الكتابة الاكاديمية التي تحتوي على معلومات نظرية وموضوعية مرت بالعملية السليمة للبحوث المتعمقة. ويمكن ان تحتوي على حجج استنادا الى اطروحة مع ادلة هامة من مجموعة متنوعة من المصادر الداعمة والموثوقة.

اذا سالت العديد من الافراد، قد يقولون ان كتابة ورقة بحثية مهمة صعبة ودقيقة. ولكن مع ممارسة كافية على مر السنين في المدرسة، يمكن ان يكون اسهل بكثير بمجرد ان تعتاد على ذلك. انها بالتاكيد دقيقة بسبب الابحاث المكثفة التي تاتي معها، ولكن اذا نظرت حقا الى الصورة الكبيرة لها، فان ورقة بحثية تحتاج فقط الى بعض النصائح الاساسية لتكون اقل تحديا للافراد الذين يكافحون. قبل ان نبدا بالنصائح لكتابة ورقة بحثية فعالة، احصل على المواد التالية:

ورقة ملاحظة (تاكد من ان لديك ما يكفي لانك قد تقوم بتسجيل الكثير من الملاحظات)
اثنين او ثلاثة من الملونين مختلفين (لتسليط الضوء على الملاحظات)
بطاقات فهرس
التنظيم هو المفتاح
اتبع هذه الخطوات الجوهرية التي سيتم تنظيمها كتابة ورقة بحثية:

حدد موضوعك بعناية
اختر المصادر التي ستكون مفيدة وتاكد من انها موثوقة
يجب استخدام بطاقات الفهرس لتخفيف الملاحظات المفيدة التي قد تحتاج اليها طوال العملية او الكتابة
يجب ان يتم تنظيم ملاحظاتك بناء على الموضوع الذي هو تحت
لديك مخطط جيد في التفكير فيه
اكتب مسودة اولى بحيث يكون لديك هيكل عظمي لورقة بحثك
تحقق من اول مسودة لك، واقراها بدقة واعيد كتابة
تعديل عندما يكون الامر مطلوب

قم بالبحث في البحث
اذا كنت تريد العثور على مصادر معلومات مفيدة وموثوقة، فان المكتبة هي حرفيا افضل مكان للبحث حولها. هناك العديد من الكتب والمقالات المنشورة والمجلات وغيرها. يمكنك الاختيار من بين موضوعك المختار. اختر مكانا مريحا في مكتبتك المحلية حيث تكون بعيدا عن الانحرافات ويمكنك التركيز على العمل الذي يجب القيام به. جرب استخدام كتالوج البطاقات واجهزة الكمبيوتر المتاحة لتسهيل البحث.

اختر بحثك في الموضوع بعناية
اذا كان لديك حرية اختيار ما يمكن ان تكون عليه ورقتك البحثية، واستفد من الموقف واختر موضوع انت مهتم به او موضوع انت فضول بشانه. من خلال القيام بذلك، فانه يعطيك دافع للقيام بالبحث اللازم له. كن محددا عند اختيار موضوع لان معظم الكتاب يرتكبون خطا في اختيار موضوع عام جدا.

انزل الملاحظات
مثل اول نصيحة لنا، كن منظما عندما يتعلق الامر بكتابة ملاحظاتك. احيط علما بالمعلومات التي لن تساعدك فقط. جرب ترميز الوان ملاحظاتك حسب الموضوع ويمكنك استخدام المبرز لتحديد التفاصيل المفيدة حتى تتمكن من العثور على هذا الموضوع المحدد بسهولة كبيرة. اذا كان مسموحا لك، يمكنك ايضا تصوير مقالة او صفحة من كتاب ستحتاج اليه. هذا افضل اذا كان هناك الكثير من الملاحظة على الورق. بالتاكيد سيوفر عليك الوقت. كلما لاحظت شيئا ما، تاكد من كتابة المعلومات الببليوغرافية مثل المؤلف، عنوان الكتاب، وارقام الصفحات المستخدمة، ورقم المجلد واسم الناشر والتواريخ الحيوية.

عاصفة الدماغ على الخط الخارجي
بعد البحث المتعمق، يمكنك المضي قدما في كتابة مخطط. مع كل الملاحظات والمعلومات الحيوية التي جمعتها، ابدا في التفكير حيث تتناسب هذه المواضيع. ل “عاصفة التفكير في مخطط” لا يعني انه يجب ان يتم تنظيمها في الجمل. لاحظ اسفل الجزء الذي سيكون البداية والمنتصف والنهاية. هذا هو الجزء الذي تبدا فيه ورقة بحثك في التكوين.

اكتب اول رسم
بعد مخططاتك، يمكنك البدء في اول مسودة لك. خذ مخططاتك واحصل على الافكار وشكيل الجمل والفقرات معهم. هذا هو الجزء الذي تضع فيه المزيد من التفاصيل والحياة في الجريدة حتى يتمكن الناس من قراءتها ويفهمها فعلا. يمكنك القيام بالمزيد من الابحاث المطلوبة اذا كنت تشعر انك تفتقر الى المعلومات. هذه هي المسودة الاولى فقط، لذلك لا يزال بامكانك اجراء تغييرات اثناء الاستمرار.

قم بتقديم وكتابة ورقتك النهائية
بمجرد ان تعيد قراءة المسودة الاولى مرارا وتكرارا واجراء التغييرات اللازمة التي يجب عليك القيام بها، حان الوقت لكتابة المسودة النهائية. تاكد من تضمين جميع المعلومات الحيوية وان فقرات وجملاتك منطقية ولها تدفق ثابت وطبيعي في جميع انحاء العالم. تحقق من الاخطاء المطبعية والنحوية. التهجئة هي ايضا شيء اخر تريد التحقق منه. تاكد من ان كل مصدر استخدمته موجود في صفحة الببليوغرافيا لان هذا امر حيوي لورقتك البحثية الخاصة بك.

عندما تنتهي من ورقتك النهائية، قم بالتعديلات النهائية حسب الحاجة. اقراها عدد المرات التي تريد بل وتطلب من صديق او استاذ ان يمر بها ويعطي رايهم.

ساندرا ميلر هي كاتبة مستقلة في خدمة التحرير المهنية Help.Plagtracker.com. كانت معلمة دراسات اجتماعية. يحب الكتابة والركض وكل الاشياء الخضراء. مهتمة بتحسين تعلمها من خلال التكنولوجيا. تاكد من ان كل منشور تكتبه مفيد قدر الامكان.

مصدر: https://www.studyusa.com/en/a/986/tips-for-writing-an-effective-research-paper

Share on facebook
فاسبوك
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكد إن
Share on whatsapp
واتساب

اترك تعليقاً

المشاركات الاخيرة

أحدث التعليقات

أفحص بحثك بالمجان

رفع الملف